Header Ads

10 أخطاء يجب تجنبها عند تربية الحيوانات الأليفة


رعاية الحيوانات الأليفة 210 أخطاء يجب تجنبها عند تربية الحيوانات الأليفة


الكثير من الأشخاص يحبون اقتناء الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب بالمنزل، والكثير منا لديه فكرة جيدة عن كيفية العناية بالحيوانات الأليفة، ولكن هناك بعض الأخطاء التي يفعلها البعض عند رعاية هذه الحيوانات وسوف نقوم من خلال هذه المقالة بعرض هذه الأخطاء كي تتجنبها .

نصائح مهمة عند تربية الحيوانات الأليفة 

1-      لا تقوم بشراء الحيوان بشكل عشوائي
حيث أن الحيوان الذي تقوم بشراءه قد يكون شكله لطيفا وجميلا ولكن قد يكون لا يتماشى مع طبيعة حياتك الخاصة
ولتتجنب ذلك يقوم أن تتعرف جيدا على الحيوان الذي تقوم بشراءه وأنه يتوفر لديك المكان المناسب لحياة الحيوان والذي يستطيع أن يعيش فيه بشكل، كما يجب أن تتأكد من صحة هذا الحيوان ومعدل تكاثره.
2-      عدم تدريب الحيوان على طاعتك
حيث أنه من اللازم أن تكون لديك القدرة على السيطرة على هذا الحيوان وأن تجعله مطيعا لك وإن لم تستطع فعليك طلب المشورة والنصيحة من خبراء الحيوانات الأليفة.
ويمكنك أن تتخطى هذا الخطأ عن طريق أن تقوم بشراء حيوان وهو مازال بيبي وأن تقوم بإرشاده إلى تنفيذ بعض الأوامر عن توجيهك له مثل قوم اجلس تعالى اذهب وهكذا فهو سوف يأخذ من 8 إلى 12 أسبوعا حتى يتعلم ويتكيف مع البيئة المحيطة به ويصبح مطيعا بشكل تام لك.
3-      اتباع قاعدة واحدة للتعامل مع الحيوان
حيث أن قيام أحد الأطفال بترك الحيوان على سريره وعدم سماح طفل آخر له بذلك سوف ينتج عنه حالة نفسية سيئة للحيوان.
ولكي تتجنب ذلك يجب أن يكون هناك قواعد خاصة للتعامل مع الحيوان يلتزم الجميع بتطبيقها
4-      إعطاءه هديا دون سبب
حيث يجب أن يكون هناك سبب لأي شيء جديد تقدمه لا يفقد القيم والآداب التي قد علمتها له والتي يسعى لتنفيذها كي ينال المكافأة ولذلك يجب أن تقوم بمكافأته عندما ينجز شيئا جديدا وعمل جيد.
5-      إهمال الجانب الاجتماعي للحيوان
حيث أنه خطأ كبير أن يتم حجب الحيوان وعزله عن المجتمع وعدم توفير البيئة الاجتماعية المناسبة له
حيث يجب أن يجب أن يكون هناك تفاعل بين الحيوانات مع الأشخاص المحيطين والأطفال والحيوانات والبيئات في وقت مبكر من عمر الحيوان.
6-      الاستغناء عن التمارين
إن لدى الحيوانات طاقة يجب ألا تكبت وأن يتم تفريغها من خلال النشاط البدني للحيوان حتى لا يتم توجيهها إلى النباح والقفز والسلوك العدواني في بعض الأحيان.
ولتجنب ذلك يجب أن تقوم بتمشية الكلب مرتين يوميا كل مرة تستغرق ما لا يقل عن 30 دقيقة، كما يجب أن تتيح للكلب عمل مجموعة من التمارين الرياضية والبدنية مدة 40 دقيقة على الأقل يوميا.
7-      إهمال المحافظة على النشاط الذهني للحيوان الأليف
لأن ذلك يؤدي إلى إحساس الحيوان بالملل والإحباط وعدم مقدرته على التخلص من أي أزمة يمر بها بمفرده.
ولذلك فاعمل على تنشيط ذهن الحيوان الأليف الخاص بك دائما بأن تجعله يبحث عن طعامه بنفسه مثلا أو أي أفعال أخرى لتجعله يبحث بنفسه عن حل أو منفذ لها بنفسه.
8-      ترك الحيوان بمفرده لمدة طويلة
حيث أن ذلك يؤدي إلى أن يصبح  سلوك الحيوان منفصل وغير سوي
ولذلك لا يجب أن تترك الحيوان بمفرده مدة أكثر من 8 ساعات في اليوم، والجدير بالذكر أن هذا لا ينطبق على القطط لأنها يمكن أن تبقى لوحدها مدة طويلة في مكان متوفر به وسائل لعب وتنشيط ذهني.
9-      عدم توفير جوا مناسبا للحيوان بالمنزل
حيث أنه يجب أن يكون هناك مكان مخصص لنوم الحيوان حتى لا تجده نائما على الأريكة ومكان مخصص به أيضا لتناول طعامه حتى لا تجده يأكل على السجادة وهكذا
كما أن السلوك الذي يتعلمه الحيوان يظهر في تصرفاته فالقطة مثلا لن تقوم بالذهاب إلى دورة المياه وسوف تقضي حاجتها في أي مكان إلا قمت بتدريبها وتعويدها على ذلك.
10-   معاقبة الحيوان
فإذا ارتكب الحيوان أي خطأ فلا تعنفه أو تصرخ بقوة لأن ذلك يؤثر عليه نفسيا، ولكي تتجنب ذلك قم بتعويده على تقدير أوامرك وكلمتك إذا ارتكب خطأ حتى لا يكرره ثانية وقم بتوجيهه إلى الصواب بطريقة سليمة.
 إقرأ أيضا عن
- See more at: http://www.thaqafnafsak.com/2016/03/%d8%aa%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%8a%d9%88%d8%a7%d9%86%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%84%d9%8a%d9%81%d8%a9.html#sthash.urq4bEDk.dpuf

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.